لعلّ من أكثر الطرق فعاليّة في التخلّص من الشعر الزائد هو إزالة الشعر بالّليزر، ويُعتبر شعر الإبط تحديداً من أكثر الأماكن المزعجة لكل سيدة، وتبقى إزالته والحرص على عدم ظهوره مطلباً، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أهم النصائح لإزالة شعر الإبط بالليزر، ومتى يمكن استخدام مزيل العرق قبل وبعد جلسة ليزر الإبط؟[١]

متى يمكنك استخدام مزيل العرق قبل وبعد جلسات ليزر الإبط؟

يجب التذكير بأنّه من الضروري أن يتمّ إزالة أو مسح مزيل العرق قبل البدء بجلسة الّليزر، أي أنه حتى وإن وضعت السيدة مزيل عرق، فإنه يتم إزالته ومسحه من قبل أخصائية الليزر قبل البدء بجلسة الّليزر، أمّا بعد انتهاء الجلسة، فتوصى السيدات عادةً بأن تنتظر لمدة 24 ساعة لوضع مزيل العرق بطريقة أكثر أماناً، لأنّ وضع مزيل العرق قبل ذلك قد يعرّضها لحدوث تهيّج أو حساسيّة في المنطقة، ولذلك يفضّل أن تتأنّى السيّدة وتنتظر انقضاء اليوم الذي أجرَت فيه الجلسة على الأقل قبل تطبيق مزيل العرق الخاص بها.[٢][٣]


نصائح لِما قبل جلسات ليزر الإبط

حتى تهيئ السيّدة نفسها لجلسة الّليزر وتصبح أكثر جاهزيّة لإجراء جلسة إزالة الشعر، توصى باتّباع الإرشادات التاليّة لضمان مرور جلسة الّليزر بكل سلاسة، ونذكر منها:[٤]

  • تجنّب استخدام كريمات التسمير: يجب الابتعاد عن أي محاولات لتغميق لون البشرة على الأقل قبل شهر من موعد جلسة الّليزر، وذلك لأنّ تغميق البشرة سوف يؤثر في فعاليّة جلسة الّليزر، ويعرّض السيّدة لحدوث حروق أو ندوب أو أضرار أخرى بالجلد خلال جلسة الّليزر، كما يجب تجنّب تعريض الجلد لأشعة الشمس، فالهدف هو زيادة تركيز الّليزر على بصيلات الشعر بدلاً من الجلد قدر الإمكان.
  • تجنّب إزالة الشعر بطريقة النتف أو باستعمال الشمع: حيث يمكن ذلك أن يقلّل من فعاليّة جلسة الّليزر.
  • استخدام الشفرّة لإزالة الشعر قبل يوم من جلسة الّليزر: وذلك لمنح البشرة وقتاً للاسترخاء، ولمنع حدوث حروق الحلاقة أو ظهور طفح جلدي بعد الحلاقة في حال تمت حلاقة الشعر بنفس يوم الجلسة، خصوصاً إذا كانت البشرة حسّاسة.
  • تجنّب استخدام أي كريمات أو معطّرات قبل جلسة الّليزر: وقد يقوم خبير الّليزر بوضع كريم مخدّر على المنطقة قبل البدء بالجلسة.
  • الحرص على ارتداء ملابس فضفاضة أو مفتوحة: وذلك لتقليل احتكاك الملابس أو تلامسها مع المنطقة قدر الإمكان، وذلك لمنع حدوث تهيّج أو تحسّس في الجلد.


نصائح لما بعد جلسات ليزر الإبط

لا داعي للقلق عند ظهور احمرار أو تورمات في منطقة الإبط بعد جلسة الليزر، والتي قد تبقى لمدة ساعتين أو أكثر من وقت إجراء الجلسة، ثم تختفي من تلقاء نفسها، ويمكن أثناء ذلك اتخاذ التدابير والنصائح التالية:[٥]

  • تطبيق كمادات باردة: وذلك لتخفيف الحرقة التي قد تستمر لبضع ساعات، وتشبه حروق الشمس.
  • الحرص على غسل المنطقة بعناية ولطف: وذلك باستعمال صابون لطيف ورقيق على البشرة لا يحتوي أي مواد من شأنها أن تسبّب تهيّجاً في البشرة، ومن ثم تنشيف البشرة بالتربيت عليها وتجنّب فركها بقوة لمدة 48 ساعة من وقت الجلسة.
  • تجنّب وضع أي نوع من الكريمات على المنطقة لمدة 24 ساعة من وقت إجراء جلسة الّليزر.
  • استعمال المقشرّات: وذلك لتسريع وتسهيل عمليّة تساقط أو كّت الشعر والتخلّص منه.
  • تجنّب التعرّض لأشعة الشمس: وذلك لتقليل فرصة أو احتماليّة نشوء بقع غامقة اللون أو فاتحة على الجلد وذلك على الأقل لمدة شهرين، والحرص على استعمال واقي شمس بمعامل حماية 25 فما فوق، في جميع الأوقات خلال فترة إجراء جلسات الّليزر ولمدة شهر إلى شهرين بعد الانتهاء منها.



تجنّب نتف الشعر، أو استعمال الخيط، أو الشّمع، أو المَلقط، لإزالة الشعر من المنطقة التي تمّ إجراء جلسة ليزر لها.



المراجع

  1. "Laser Hair Removal Toronto", cosmedical, Retrieved 11/9/2021. Edited.
  2. "CAN I USE MY ANTIPERSPIRANT DEODORANT AFTER LASER HAIR REMOVAL FROM MY ARMPITS?", myquintessa, Retrieved 11/9/2021. Edited.
  3. "Underarm Laser Hair Removal: Your Ultimate Guide", myethosspa, Retrieved 11/9/2021. Edited.
  4. "Prepping for Underarm Laser Hair Removal", newportbeachmedspa, Retrieved 11/9/2021. Edited.
  5. "LASER HAIR REMOVAL PRE- AND POST-CARE", lhspaandrejuvenation, Retrieved 11/9/2021. Edited.