يعاني بعض الرجال من الصلع الوراثي، وتتعدّد الخيارات العلاجية التي يوصي بها الطبيب لعلاج هذه المشكلة، ويوفر الطب الحديث خيارًا علاجيًّا مميزًّا يطلق عليه اسم حقن عوامل النمو المركزة (CGF) والمُستخلصة عادة من دم المريض، ثم يُعاد حقنها في فروة الرأس.

حقن عوامل النمو المركزة (CGF): لعلاج الصلع الوراثي عند الرجال

تُعد حقن عوامل النمو المُركزة (CGF) من العلاجات الحديثة المُستخدمة لعلاج تساقط الشعر عند الرجال، إضافة للصلع الوراثي، وتؤخذ عوامل النمو هذه من دم الشخص الخاضع للعلاج، حيث إنه بعد أخذ عينة من الدم من ذراع الخاضع، يتم وضعها في جهاز الطرد المركزي لفصل مكونات الدم عن بلازما الدم، ثم أخذ الجزء المُراد حقنه وحقنه في فروة الرأس، وتساعد هذه الحقن على تحسين التغذية الدموية لفروة الرأس إضافة إلى أنها تُحفِّز خلايا بُصيلات الشعر على النمو.


فعالية حقن عوامل النمو المركزة (CGF)

تعدّ حقن عوامل النمو المركزة من العلاجات الفعالة لمنع تساقط المزيد من الشعر، وزيادة سمكه، وإعادة نموه في مناطق الصلع، وهذا ما يمكن رؤية النتائج الأولى بعد شهر تقريبا من العملية، وقد أعرب غالبية المرضى عن رضاهم عن فعالية هذا العلاج، كما أنّ هذا العلاج يساعد على الحصول على معدل نمو أسرع للشعر، وتقليل الشعور الدهني لشعر المريض.

كيف تتم عملية حقن عوامل النمو المركزة؟

تنطوي هذه العملية على الخطوات التالية:[١]

  • جمع دم المريض في أنبوب خاص، ثمّ وضعه في جهاز الطرد المركزي الذي يعمل على فصل الخلايا، للحصول على الخلايا الجذعية، والتي تعمل على إنتاج أنواع عديدة من خلايا الدم، كما تتميز بأنها من أفضل الخلايا الجذعية في الجسم، وتعمل على إفراز عوامل النمو التي تنشط مرحلة النمو في بصيلات الشعر، ويجدر العلم أنّ الخلايا الجذعية وعوامل النمو توجد في دم الإنسان بشكل طبيعي، وتعمل على تكوين الخلايا وتجديدها.
  • وضع المستحضر المركّز على فروة الرأس بواسطة الميزوثيرابي، علمًا أنّه ما من حاجة للتخدير، وتقنية الميزوثيرابي هي من الإجراءات غير الجراحية، وتتضمن استخدام إبر رفيعة جدًّا لحقن مواد معينة في الأنسجة الدهنية تحت الجلد في المنطقة المطلوبة.[٢]


التحضير لحقن عوامل النمو المركزة

في الحقيقة لا يوجد استعدادت خاصة لهذا الإجراء، وإنّما كل ما يلزم هو الحصول على استشارة طبية بخصوص استخدام الأدوية المميعة للدم مثل الأسبرين في حال كُنت تستخدمها.[٣]


نصائح بعد حقن عوامل النمو المركزة

عليك اتباع التالي بعد هذا الإجراء:

  • تجنب غسل رأسك، أو استخدام أي عوامل تصفيف في يوم الإجراء، لحماية الجلد من التهيج، ويمكنك استخدام الشامبو الخفيف في اليوم التالي للعلاج.
  • استخدم واقي الشمس بحيث يكون عامل حماية الشمس (SPF) لا يقل عن 50، لحماية بشرتك التي لا يغطيها الشعر في الأيام المشمسة.
  • استخدم دواء باراسيتامول (Paracetamol) لتخفيف الألم المُصاحب للإجراء.


الآثار الجانبية لحقن عوامل النمو المركزة

إنّ حقن عوامل النمو المركزة تعدّ من العلاجات الآمنة لجميع أنواع البشرة، حتى البشرة الحساسة أو ذات اللون الداكن، ومن الآثار الجانبية المحتملة بعد الخضوع لحقن عوامل النمو المركزة هي:[٤][١]

  • الشعور بالألم مكان الحقن، ويختفي في غضون 7 أيام أو أقل.
  • تورم واحمرار مكان الحقن، ويزول في غضون 2-3 أيام بعد الإجراء.
  • ظهور كدمات صغيرة، تختفي خلال أقل من أسبوع.


مزايا حقن عوامل النمو المركزة

هناك العديد من الأمور التي تتمتع بها حقن عوامل النمو المركزة، ومنها نذكر التالي:[٥][٦]

  • الحد والتقليل من تساقط الشعر.
  • تنشيط بصيلات الشعر.
  • تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي تحفيز نمو الشعر.
  • زيادة سماكة الشعر.
  • ترطيب وتغذية الشعر وفروة الرأس.
  • استخدام مواد مأخوذة من دم الشخص عند إجرائه وعدم الحاجة لاستخدام مواد كيميائية أخرى.


كم مدة علاج حقن عوامل النمو المركزة؟

عادة ما يتمّ إجراء سلسلة من 3 علاجات بفاصل بينها حوالي 6 أسابيع.


موانع حقن عوامل النمو المركزة

هناك بعض الأمور التي يمنع معها استخدام هذه الحقن، وهي كالتالي:[٣][٥]

  • الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل الثعلبة.
  • وجود أورام في فروة الرأس.
  • الإصابة بالتهاب الجلد النشط للأدمة والأنسجة تحت الجلد.
  • الحمل والرضاعة.


هل هناك حاجة للتوقف عن العمل بعد حقن عوامل النمو المركزة؟

في الحقيقة ليس هناك داع لفترة نقاهة وفق ما يجده العديد من المرضى إلّا إذا عانى المريض من كدمات أو تورم قد تستمر لمدة أسبوعين، ويمكن استخدام الليزر لتسريع التئام الكدمات، كما يمكن تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج التورم في حال حدوثه.[١]

المراجع

  1. ^ أ ب ت "Everything You Need To Know About The Newest Treatments For Hair Loss", cosmeticinjectables, Retrieved 2/12/2021. Edited.
  2. "Mesotherapy", dermnetnz, Retrieved 2/12/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "CGF – stem cells and fibroblast growth factor regenerating therapy", dermea, Retrieved 2/12/2021. Edited.
  4. side effects of GFC,in 7 days or less. "Next Generation Growth Factor Concentrate Therapy for Hair Loss and Facial Rejuvenation", insightssuccess, Retrieved 2/12/2021. Edited.
  5. ^ أ ب "Mesotherapy with concentrated growth factors (CGF)", hairmitage, Retrieved 2/12/2021. Edited.
  6. "CONCENTRATED GROWTH FACTORS (CGF): A SECOND GENERATION PAIN-FREE PRP TREATMENTS", allabrouk, Retrieved 2/12/2021. Edited.