يحدث البهاق نتيجةً لموت الخلايا الصبغية الموجودة في الجلد، ويعتبر مشكلةً جلديةً طويلة الأمد وتستمر مدى الحياة، وفي الحقيقة لا توجد عوامل محددة للإصابة بالبهاق، إذ يمكن أن يصيب أي شخص بغض النظر عن العمر، أو الجنس، أو الأصل العرقي،[١] تابع قراءة هذا المقال لتتعرف على مراحل ظهور البهاق.

مراحل ظهور البهاق

تبدأ مراحل تطور البهاق وانتشاره على النحو التالي:[٢]

  • ظهور البهاق شكل بقع بيضاء صغيرة: تنتشر تدريجيًا في الجسم على مدار عدة أشهر، وفي معظم الحالات تبدأ هذه البقع بالظهور على اليدين، والساعدين، والقدمين، والوجه.
  • انتشار بقع البهاق بعد ذلك إلى بقية أجزاء الجسم: مثل العينين، والأجزاء الداخلية من الأذن، بالإضافة إلى الأغشية المخاطية التي تبطن الفم والأنف والأعضاء التناسلية والمستقيم، كما يمكن أن ينتشر البهاق إلى شعر الرأس، والحواجب، والرموش والتسبب بتغير لونها إلى اللون الأبيض، ما قد يساهم في ظهور الشيب المبكر لدى الأشخاص المصابين به.[٣][٢]
  • استمرار البقع البيضاء الكبيرة على ما هي عليه: لفترات طويلة لدى بعض الأشخاص، في حين من الممكن أن يتغير موقع بعض البقع الصغيرة أو الكبيرة مع مرور الوقت، أو يزداد حجمها، أو تنتشر إلى مناطق جديدة في الجلد لدى أشخاص آخرين، ويعود ذلك لفقدان بعض مناطق الجلد للصبغة واستعادتها.[٢]


سمات بقع البهاق

نذكر فيما يأتي بعض من سمات بقع البهاق:[٤]

  • ظهور مركز البقع غالبًا باللون الأبيض، ويحيط به جلد شاحب اللون، وقد تظهر هذه البقع باللون الوردي في حال وجود أوعية دموية تحت الجلد، أو في حال وجود التهاب، وقد يتسبب فرط التصبغ في بعض الأحيان بظهور البقع باللون البني.
  • اختلاف نمط حواف البقع، فقد تكون منتظمةً في بعض الحالات أو غير منتظمة في حالات أخرى.
  • عدم تتسبب البقع بأي ألم أو شعور بالانزعاج، إنما قد تتسبب الحكة في بعض الأحيان.


مدة انتشار البهاق

تختلف طبيعة وشدة البهاق من حالة لأخرى، ما يجعل من الصعب توقع طبيعة ومقدار انتشار البقع، فمن الممكن أن تنتشر خلال أسابيع قليلة في بعض الحالات، بينما تبقى البقع مستقرة لأشهر أو سنوات أو لا تنتشر أبدًا في حالاتٍ أخرى،[١][٥] كما قد تنتشر بسرعة في البداية ثم تستقر لسنوات في حالاتٍ أخرى، بينما تنتشر ببطء على مدى فترة زمنية طويلة في حالاتٍ أخرى.[٦]


أنواع البهاق

ينقسم البهاق إلى نوعيين رئيسيين، وفي ما يلي بيان لكل منها:[٧]

  • البهاق الجزئي: يشكل البهاق الجزئي 10% فقط من الحالات، وتبدأ البقع في هذا النوع بالظهور في سن مبكر على جزء واحد من الجسم، مثل: الساق، أو الوجه، أو الذراع، وينتشر بسرعة نسبيًّا.
  • البهاق الشامل: يشكل البهاق الشامل 90% من الحالات، وتظهر البقع في هذا النوع على جانبي الجسم، مثل: كلتا اليدين أو الركبتين، كما تظهر البقع بشكل رئيسي على أجزاء الجسم المعرضة للشمس، مثل: الرقبة، والأنف، والوجه، واليدين.


المراجع

  1. ^ أ ب "Understanding the symptoms of vitiligo", medicalnewstoday, Retrieved 5/7/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Vitiligo", clevelandclinic, Retrieved 5/7/2021. Edited.
  3. "Color Loss in the Skin, Hair, and Eyes Are the Hallmark Signs of Vitiligo", everydayhealth, Retrieved 5/7/2021. Edited.
  4. "Vitiligo", nhs, Retrieved 5/7/2021. Edited.
  5. "Vitiligo", medicinenet, Retrieved 5/7/2021. Edited.
  6. "Vitiligo", kidshealth, Retrieved 5/7/2021. Edited.
  7. "Vitiligo: Types, Causes, Symptoms, Prevention, Treatment And Faq’s", medicoverhospitals, Retrieved 5/7/2021. Edited.