تراود النساء اللواتي يلجأن إلى الليزر كحلّ جذري لإزالة الشعر، العديد من الأسئلة حول التعليمات الواجب اتباعها قبل البدء بجلسات الليزر، وأحد هذه الأسئلة هي؛ هل تجوز إزالة الشعر بالشّمع قبل الليزر؟ ونحن هنا في صدد الإجابة عن هذا السؤال.


هل تجوز إزالة الشعر بالشمع قبل الليزر؟

لا. للحصول على أفضل النتائج يُنصَح التوقف عن إزالة الشعر باستخدام الشمع لمدة تتراوح بين 4-6 أسابيع على الأقلّ من الخضوع للجلسة الأولى من إزالة الشعر بالليزر.[١]


ما السبب في منع إزالة الشعر قبل الليزر؟

لضمان نجاح عملية إزالة الشعر بالليزر، يجب أن تحتوي البصيلات على الشّعر، في حين أن استخدام الشمع، يزيل الشعر من جذوره بالكامل، مما يجعل العلاج بالليزر أمرًا غير فعّال، لذلك من الأفضل إزالة الشعر الزائد غير المرغوب به قبل كلّ جلسة باستخدام شفرة الحلاقة، أو كريمٍ مخصّص لإزالة الشعر فقط.[١]


نتف الشعر وإزالته بالشمع بعد الليزر

يتسبب الليزر بحدوث قليلٍ من الاحمرار والتهيج في البشرة مباشرة بعد الخضوع للجلسة، ويعدّ استخدام أيّ نوعٍ لإزالة الشعر كنتف الشعر، أو استخدام الشمع وما إلى ذلك أمرًا آمنًا، في أيّ وقت بعد مرور 5 أيام أو أكثر على الخضوع لجلسة العلاج بالليزر.[٢]




إذا كنت تنوين الخضوع لمزيدٍ من جلسات إزالة الشعر بالليزر، فتجنّبي نتف الشعر أو استخدام الشمع لإزالته عدّة أسابيعٍ قبل الجلسات، وللحصول على نتائج مضمونة، فلا بأس بحلاقته مستخدمَة الشفرة أو قصّه بالمقصّ.




كيف تستعدين للجلسة إزالة الشعر بالليزر؟

اتبعي الإرشادات التالية خلال رحلة إزالة الشعر بالليزر، ما لم توجهك فنيّة الليزر الخاصة بك خلاف ذلك:[٣][٤]

  • حافظي على نظافة بشرتك: عليك الذّهاب إلى جلسة الليزر ببشرةٍ نظيفة تمامًا، لذا ننصحك بالاستحمام وإبقاء بشرتك خالية من أيّ مستحضرات ترطيب أو زيوت أو كريمات أو عطور قبل الخضوع لجلسة الليزر.
  • قومي بحلق الشعر: يجب حلق الشعر بالكامل من المنطقة المُراد علاجها بالليزر، خلال مدةٍ لا تتجاوز 24 ساعة قبل موعد جلسة الليزر تجنّبًا لحدوث أيّ تهيّجٍ أو احمرارٍ في بشرتك.
  • تجنّبي تعريض المنطقة المراد علاجها للشمس: وامتنعي عن الجلوس في غرف التان لمدة أسبوعين على الأقلّ قبل الخضوع لجلسة إزالة الشعر بالليزر.
  • استخدمي واقي الشمس المناسب بشكلٍ يومي: وعادةً الذي يكون بمعامل حماية من الشمس 30 أو أعلى مدوّن على العلبة.
  • لا تستخدمي أيّة منتجاتٍ موضعية تزيد حساسية البشرة التي يتمّ علاجها للضوء: كأنواع مقشّرات البشرة التي تحتوي على أحماض الهيدروكسي، أو حمض الساليسيليك، أوالريتينول، أو بنزويل بيروكسايد، وبدلاً من ذلك استخدمي منظف أو غسول لطيف ويتناسب مع نوع بشرتك.
  • لا تخضعي لجلسات حقن البوتوكس أو حقن الفيلر أو التقشير الكيميائي أو تقشير الجلد في منطقة العلاج: وذلك مدة 14 يومًا على الأقلّ قبل إزالة الشعر بالليزر.
  • احرصي على شرب لتر واحد على الأقلّ من الماء يوميًا: فهذا يساعد جسمك على تنظيم درجة حرارته.
  • امتنعي عن الكحول أو التدخين خلال فترة الخضوع لجلسات إزالة الشعر بالليزر.

المراجع

  1. ^ أ ب "can you wax while having laser hair removal?", urbana, Retrieved 11/9/2021. Edited.
  2. "Laser Hair Removal FAQ and Patient Instructions", peachmedicalgroup, Retrieved 11/9/2021. Edited.
  3. "Laser Hair Removal – How to Prepare and What to Expect", bluewaterspa, Retrieved 11/9/2021. Edited.
  4. "Pre care & after care", mylaser, Retrieved 11/9/2021. Edited.